المرصد البحريني - موقع يعنى بحقوق الإنسان في البحرين
 

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان

■ (18/1/2011): التقت كاثلين فيتزباتريك، الأمين العام المساعد بمكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل في وزارة الخارجية الأميركية، يرافقها عدد من المسئولين وممثلي السفارة الأمريكية بالبحرين.. التقت برؤساء اللجان في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، حيث تم تعريف الوفد بنشاطات ومهمات المؤسسة وخطط عملها. وتم في الإجتماع مناقشة العديد من القضايا الحقوقية وتلك المتعلقة بالشكاوى ومزاعم التعذيب، وانتهاكات القانون.

المسؤولة الأميركية تطرقت الى قضايا قانونية، والى الضمانات الحقوقية للمسجونين رهن المحاكمات، وإلى قانون وإجراءات تنظيم ومتابعة مؤسسات المجتمع المدني، وآلية توقيف الأحداث، وقضايا العمال والمهاجرين والإتجار بالبشر. ومن جانبهم قدم مسؤولو المؤسسة إيضاحاتهم حول القضايا المطروحة، وأكدوا على حيادية ونزاهة المؤسسة في تنفيذ وممارسة عملها من مراجعة
القوانين والتشريعات الوطنية ومواءمتها مع معايير حقوق الإنسان، وتسلّم ورصد أي مخالفات أو خروقات حقوقية، والتعاطي معها وفق المعايير الدولية.

■ (23/1/2011): أصدر ملك البحرين أمراً ملكيّاً بتعيين الدكتور أحمد عبدالله فرحان، أميناً عاماً للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، لمدّة أربع سنوات، بعد أن كان عضواً في مجلس إدارة المؤسسة. فرحان أكد على تحقيق أكبر قدر من الشفافية في‮ ‬كل المسائل المعروضة على المؤسسة،‮ كما أكد على حيادية مواقفها وعدم تأثرها بأية ضغوط خارجية.