من نشاطات المرصد
 
رئيس المرصد في لقاء مع
معالي السيد علي صالح الصالح
مع السيد فرج فنيش
من مفوضية حقوق الإنسان
جانب من المشاركين في ندوة عقدت بجنيف: أوضاع حقوق الإنسان في سياق الربيع العربي
في اجتماع مع البرفيسور ميخائيل فيدوتوف
رئيس المرصد مع مدير قناة روسيا اليوم الكساندر نزاروف
مع الدكتورة ايلينا سوبونينا

من نشاطات المرصد

البحرين:

ـ التقى رئيس مرصد البحرين لحقوق الإنسان حسن موسى الشفيعي، بالسيد علي صالح الصالح، رئيس اللجنة الوطنية المعنية بتنفيذ توصيات بسيوني، وذلك في مكتبه في المنامة. تناول الإجتماع أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، والجهود المبذولة في سبيل المصالحة الوطنية، ومدى أهمية متابعة السلطات التنفيذية لاستكمال تنفيذ بقية توصيات تقرير (بسيوني). وقد تسلم الشفيعي نسختين من تقرير (الصالح) باللغتين العربية والإنجليزية.

ـ وضمن لقاءاته مع القوى السياسية والحقوقية في البحرين، التقى الشفيعي بالدكتور حسن مدن، عضو لجنة (الصالح)، وأمين عام جمعية المنبر الديمقراطي. كما التقى بالدكتور عبدالله الدرازي، الأمين العام السابق للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، وعضو لجنة (الصالح)؛ وأيضاً بالسيد عبدالنبي العكري، رئيس جمعية الشفافية البحرينية. تناولت اللقاءات جميعاً آخر مستجدات الأوضاع الحقوقية والسياسية في البحرين وسبل تطويرها بما يضمن المزيد من احترام حقوق الإنسان.

موسكو:

ـ في زيارة عمل قام بها رئيس المرصد الى موسكو، التقى الشفيعي بالبروفيسور ميخائيل فيدوتوف، رئيس مجلس شؤون المجتمع المدني وحقوق الإنسان التابع للرئاسة الروسية، وبحث معه أوضاع حقوق الإنسان في البحرين وآفاق التعاون بين المجتمع المدني البحريني والروسي.

ـ كما التقى الشفيعي بالسيد الكساندر نزاروف، مدير قناة (روسيا اليوم) الفضائية ـ القسم العربي، وأجرى فيما بعد لقاءً مع الفضائية في حوار تناول الذكرى السنوية لأحداث البحرين والتي صادفت شهر فبراير الماضي. كما التقى بالإعلاميين العاملين في القناة ومن بينهم السيد سلام مسافر.

ـ أيضاً التقى الشفيعي بالدكتورة إيلينا سوبونينا، رئيسة قسم آسيا والشرق الأوسط في معهد روسيا للدراسات الإستراتيجية.

جنيف:

ـ قام رئيس المرصد بعدّة فعاليات في جنيف حيث حضر اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ 19، كما شارك في ندوات تتعلق بأوضاع حقوق الإنسان في العالم العربي عامة والبحرين خاصة، واجرى اجتماعات ولقاءات مع عدد كبير من الناشطين العرب والأجانب، من بينهم السيد عيسى الغائب نائب أمين عام الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، وشعوان جبارين مدير عام منظمة الحق الفلسطينية، والناشط الحقوقي السوري د. هيثم مناع. كما التقى بمسؤولين في مكتب المفوضية لحقوق الإنسان من بينهم الأستاذ فرج فنيش، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ والسيد محمد حجيج مسؤول ملف البحرين في المفوضية.

نشاطات أخرى:

ـ في زيارة لألمانيا التقى رئيس المرصد بعدد من الناشطين والإعلاميين من بينهم مصطفى السيد، رئيس القسم العربي في فضائية ألمانيا الدولية، وكذلك نائبه محمد ابراهيم؛ والسيد لؤي مدهون، مدير تحرير موقع (قنطرة).

ـ نشرت مجلة (الديمقراطية) الفصلية، الصادرة عن مؤسسة الأهرام المصرية، بحثاً لرئيس المرصد حمل عنوان: (ربيع أم أزمة في البحرين؟).