Untitled 1
 
الشفيعي يلتقي وزيرة حقوق الإنسان
د. فاطمة البلوشي
ويلتقي وكيل وزارة الخارجية
السيد عبدالله عبداللطيف
ويلتقي رئيس تجمع الوحدة الوطنية،
د. عبداللطيف آل محمود
لقاء مع رئيس تحرير البلاد
السيد مؤنس المردي
ومع عضو مجلس الشورى د. صلاح علي
مع مدير إدارة الشؤون القانونية في وزارة الداخلية الرائد راشد بونجمة
لقاء مع فضائية الحرّة
وآخر مع فضائية ANB

من نشاطات المرصد

في إطار متابعته لقضايا حقوق الإنسان في البحرين، خلال الشهرين الماضيين، مايو ويونيو 2011، التقى رئيس المرصد حسن موسى الشفيعي بعدد غير قليل من المسؤولين والوزراء، والناشطين السياسيين، ومسؤولي الجمعيات السياسية، والإعلاميين، إضافة الى ناشطين حقوقيين.

فقد التقى الشفيعي بوزير الخارجية سعادة الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وسعادة وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، ووزيرة شؤون حقوق الإنسان والتنمية الإجتماعية د. فاطمة البلوشي، وكذلك وكيلي وزارة الخارجية السيد حمد العامر، والسيد عبدالله عبداللطيف عبدالله، ومدير إدارة الشؤون القانونية في وزارة الداخلية الرائد راشد بونجمة؛ وقد ناقش الشفيعي معهم آخر تطورات حقوق الإنسان في ظل الأزمة السياسية التي شهدتها البحرين مؤخراً، وبواعث قلق الرأي العام الحقوقي، ومدى التزام البحرين باحترام حقوق الإنسان من خلال الإجراءات التي اتخذت في ظل الأزمة؛ إضافة الى موضوع العلاقة مع المنظمات الحقوقية الدولية، وقضايا أخرى. وقد استمع الشفيعي الى توضيحات من هؤلاء المسؤولين حول ما يثار من قضايا التجاوزات، وأكدوا التزام البحرين باحترام حقوق الإنسان.

كما التقى الشفيعي بأمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، وكذلك برئيس تجمع الوحدة الوطنية، د. عبداللطيف آل محمود، وناقش معهما مسائل متعددة، تتعلق بالحوار الوطني، والإنسجام الإجتماعي، وكيفية مواجهة الخطاب التحريضي والطائفي، وضرورة بذل الجهد لتعزيز اللحمة الوطنية، وحثّهما على تحمّل المسؤولية لحلّ الأزمة السياسية، بما يرضي جميع الأطراف، ويحقق الإستقرار الاجتماعي والسياسي.

والتقى رئيس المرصد بالدكتور صلاح علي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى، وناقش معه أهميّة قيام المؤسسة التشريعية بدور الرقابة على السلطة التنفيذية، والتزامها بحقوق الإنسان، ومتابعة مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان.

أيضاً التقى الشفيعي بمسؤولين في هيئة شؤون الإعلام، منهم الشيخ عبدالعزيز بن مبارك آل خليفة، والشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، كما التقى برئيس صحيفة البلاد، الأستاذ مؤنس المردي، ومدير التحرير الأستاذ أحمد إبراهيم، وجرى النقاش حول دور الإعلام المحلي في خلق أجواء الألفة والتسامح وجسر الإختلافات الإجتماعية، ومنع نشر ما يؤدي الى الفرقة والإنقسام. كما تمّ نقاش ما يتم تداوله في الإعلام الخارجي من قلق بشأن وضع الحريات الإعلامية.

وفي هذا الإطار، شارك رئيس المرصد في حوارين حول اوضاع حقوق الإنسان في البحرين، وذلك على فضائية الحرّة (في 8/6/2011) وفضائية ANB (في 3/6/2011) بمشاركة النائبة لطيفة القعود، وعضو الشورى د. صلاح علي.