Untitled 1
 
لقاء مع تلفزيون فرانس 24
مع تلفزيون الحرّة
مع تلفزيون ANB
مع تلفزيون البحرين
مع راديو هولندا العربي
مع راديو مونت كارلو

نشاطات المرصد أثناء الأحداث
الأخيرة في البحرين

خلال الأزمة التي شهدتها البحرين، والتي لازالت تلقي بظلال سلبية على الأوضاع السياسية والحقوقية، أصدر مرصد البحرين لحقوق الإنسان عدداً من البيانات المتعلقة بالأوضاع؛ أعرب فيها عن أسفه الشديد لما وقع من انتهاكات لحقوق الإنسان، والذي أدّى الى سقوط العديد من الضحايا في صفوف المدنيين ورجال الأمن، وما تبع ذلك من اصطفافات طائفية واحتقانات اجتماعية، ساعدت هي الأخرى على بث الرعب والقلق وعدم الإستقرار في نفوس المواطنين والمقيمين.

وعبر المرصد في بياناته عن الحاجة الى الحوار السياسي الداخلي لحل الأزمة السياسية معتبراً أن أوضاع حقوق الإنسان مرتبطة الى حدّ كبير بتلك الأوضاع، وبنجاح الفرقاء في حل الخلافات القائمة بشكل يؤكد من جديد على احترام القوانين الحامية والضابطة لحقوق الإنسان، وعلى احترام مصالح الأطراف السياسية وفئات المجتمع كافة، وتقديم تنازلات متبادلة، من أجل الحفاظ على وضع أمني وسياسي مستقر، يجري في إطاره احترام القانون، وتوفير العدالة والرفاه لجميع المواطنين.

ودعا المرصد السلطات الأمنية الى ضبط النفس، والأخذ بعين الإعتبار القوانين أثناء تطبيق الإجراءات الأمنية التي اتخذت في إطار (قانون السلامة الوطنية).

وشدد المرصد في بياناته بأنه رغم تراجع الدعوات الى الحوار، وزيادة الاحتقان الطائفي بين المكونين الأساسيين الشيعة والسنّة، فإن الأزمة في جوهرها سياسية، ويصعب حلّها بالتجاهل، أو عبر الحلّ الأمني فحسب، أو عبر ضغط الشارع. وناشد المرصد في بياناته طرفي المعارضة والحكومة الى عدم إضاعة الفرص، وعدم الإنسياق وراء العواطف، وتأكيد التواصل بين الأطراف السياسية الفاعلة من أجل توسيع مساحة الثقة التي تقلّصت وأدّت الى إبقاء الحالة الأمنية متوترة، والتي انعكست على الوضع الإقتصادي والظروف المعيشية اليومية للمواطنين.

على صعيد آخر، كان المرصد على تواصل مستمر بشأن الأوضاع الحقوقية مع المنظمات الحقوقية الدولية، ومتابعة ما يجري على الأرض، ورصد الأحداث، ومحاولة ترشيد الخطاب ما أمكن، من خلال التواصل المباشر والمقابلات الصحفية والتلفزيونية وغيرها. وفي هذا الإطار، أجرى رئيس المرصد لقاءات متعددة مع تلفزيون بي بي سي العربية، وتلفزيون البحرين الرسمي، وفضائيات الحوار، والحرّة، والعراقية، وفرانس 24، وANB، اضافة الى راديو مونت كارلو والهولندي الدولي وغيرها.