Untitled 1
 
مع أنطوان برنارد من الفيدرالية الدولية
مع السفير الدكتور ناصر البلوشي ومساعديه
على هامش الإجتماع الأول للمؤسسة
الوطنية لحقوق الإنسان
مع جياني مغازيني
مع آفرين شاهدزادة وصلاح الدين موسى
مع الأستاذ فاتح عزام
مع آن لورانس من مناهضة التعذيب
مع رشيد مصلي من منظمة الكرامة
مع السيد ب. بيترسون من الخدمة الدولية لحقوق الإنسان

زيارات عمل في باريس والبحرين وجنيف

خلال شهر مايو الماضي، قام رئيس المرصد الأستاذ حسن الشفيعي بعدّة زيارات عمل، التقى خلالها عدداً من المسؤولين الحقوقيين ورؤساء وأعضاء في منظمات دولية مهتمة بحقوق الإنسان، وشخصيات سياسية ودبلوماسية.

■ ففي زيارة لباريس بين 5-7/5/2010، التقى الشفيعي بالسيد أنطوان برنارد، المدير التنفيذي للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، بحضور ماري كمبرلين، مسؤولة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد جرى الإجتماع في مقر الفيدرالية، وتناول آخر مستجدات الوضع الحقوقي في البحرين، حيث عبّر المسؤولان عن ارتياحهما لتشكيل المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين، كيما تخدم حقوق الإنسان بشكل مؤسسي؛ كما عبّرا عن استعدادهما للتعاون مع المؤسسة في المستقبل. وأبدى المسؤولان قلقهما لتأخير إقرار قانوني الجمعيات الأهلية، والصحافة من قبل البرلمان.

والتقى الشفيعي بسفير مملكة البحرين في باريس الدكتور ناصر البلوشي، بحضور الأستاذين محمد الحيدان، وجاسم بلجيك. وقد قدّم الشفيعي نبذة عن نشاطات المرصد واهتماماته؛ فيما أبدى السفير اهتمامه بأوضاع حقوق الإنسان في البحرين كإحدى لبنات المشروع الإصلاحي الذي يرعاه جلالة الملك.

■ وفي البحرين، في 13/5/2010، حضر رئيس المرصد، الإجتماع الأول لأعضاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، حيث تمّ التعرّف على الأعضاء، وتمت مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالمؤسسة، ومن بينها: تشكيل اللجان، والميزانية، والمقرّ، واللائحة التنفيذية للمؤسسة.

■ وفي جنيف، التقى رئيس المرصد في الفترة بين 19- 23/5/2010 بعدد من المسؤولين في مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان، بينهم الفريق المعني بالمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، كالسيد جياني مغازيني، رئيس فرع الأمريكتين وأوروبا وآسيا؛ كما اجتمع مع السيدة آفرين شاهدزاده المسؤولة عن المؤسسات الوطنية وقسم الآليات الإقليمي، وذلك بحضور السيد صلاح الدين موسى، مسؤول ملف المؤسسات الوطنية في الدول العربية.

كما اجتمع الشفيعي مع السيد فاتح عزام، الممثل الإقليمي لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط، والذي كان ضمن الوفد المرافق للمفوضة السامية أثناء زيارتها الأخيرة لمنطقة الخليج. وأيضاً اجتمع مع بردراغ زفكوفيك، مسؤول البحرين في مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ومع السيد جوليان واغنسين، حيث تمت مناقشة موضوع حقوق الإنسان في الخليج عامة والبحرين خاصة.

وعلى صعيد المنظمات غير الحكومية، اجتمع رئيس المرصد بالسيدة آن لورانس لاكروس، نائبة السكرتير العام في المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب؛ كما اجتمع مع السيد سعيد بنعربية المسؤول القانوني في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اللجنة الدولية للمحامين؛ وكذلك مع السيد رشيد مصلي، مدير القسم القانوني في منظمة الكرامة؛ ومع السيد ب. بيترسون، مدير منظمة الخدمة الدولية لحقوق الإنسان. وقد دار الحديث مع هذه الجهات كافة حول آخر تطورات الأوضاع الحقوقية في البحرين، وما يثار من قلق حول بعض القضايا، وكذلك التطورات الإيجابية في هذا الصعيد، إضافة الى سبل التعاون مع مرصد البحرين لحقوق الإنسان.