Untitled 1
 
مع رئيس مجلس الشورى
مع العميد طارق بن دينه
مع الرائد راشد بونجمة
مع د. صلاح علي
مع سوره لوري
مع السيد نجيب فريجي
مع د. عيسى الخياط

رئيس المرصد في زيارة عمل للبحرين

في شهر مارس الماضي زار الأستاذ حسن موسى الشفيعي، رئيس مرصد البحرين لحقوق الإنسان، البحرين، في زيارة عمل استغرقت اسبوعين، التقى خلالها بالعديد من الشخصيات السياسية والحقوقية والأمنية، وناقش معهم أوضاع البحرين المختلفة خاصة تلك المتعلقة بأوضاع حقوق الإنسان وآفاقها وسُبل تطويرها.

فقد التقى رئيس المرصد بالسيد علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى، وذلك في مكتبه بمجلس الشورى، وقد تمّ خلال اللقاء استعراض جهود المرصد في الميدان الحقوقي سواء على مستوى العلاقات مع المنظمات الحقوقية أو على مستوى الإعلام والتوثيق ومتابعة التشريعات الوطنية والإقتراحات التي يقدمها للجهات المسؤولة في هذا الشأن. من جانبه أبدى السيد الصالح اهتمامه بالدور الذي يمكن لمجلس الشورى أن يلعبه في إطار التعريف بالمنجزات الحقوقية والديمقراطية، مشيداً بالجهود التي يبذلها المرصد والتي هي محل متابعة وتقدير من السلطة التشريعية.

كما التقى رئيس المرصد بالعميد طارق مبارك بن دينة، وكيل وزارة الداخلية ورئيس لجنة حقوق الإنسان في الوزارة، وكذلك بالرائد راشد محمد بو نجمة، مدير ادارة الشؤون القانونية في الوزارة، وقد تم خلال اللقاء مناقشة تقرير هيومان رايتس ووتش من جهة الإهتمام بما ورد فيه من ملاحظات ونقد. وكذلك تمت مناقشة جهود وزارة الداخلية فيما يتعلق بالتقيّد بمعايير حقوق الإنسان وبالإتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مملكة البحرين، إضافة الى دور لجنة حقوق الإنسان في الوزارة فيما يتعلق بالتحقيق في التجاوزات التي قد تحدث في إطارها.

على صعيد آخر، التقى الأستاذ حسن الشفيعي، بالدكتور صلاح علي، النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، وذلك في مكتبه بمجلس النواب. وقد أثنى الدكتور على نشاطات المرصد، وابدى ترحيبه ببحث كافة مجالات التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة البحرين ودعماً للمشروع الإصلاحي والمسيرة الديمقراطية فيها. والتقى رئيس المرصد أيضاً بالسيد محميد المحميد، رئيس قسم الإعلام بمجلس النواب. وكذلك التقى بالسيد محمد المزعل، النائب الوفاقي في البرلمان، والمهتم بموضوع حقوق الإنسان.

أيضاً التقى الشفيعي بالآنسة سوره لوري، منسقة مشروع منظمة الهجرة الدولية في البحرين، وذلك في مكتبها بمقر الأمم المتحدة في المنامة. وقد تمت مناقشة موضوع الإتجار بالبشر واهتمام المرصد الخاص بذلك، وكذلك استمع رئيس المرصد لحديث الآنسة لوري عن دور وأنشطة منظمة الهجرة التي تقوم بها في البحرين.

وبحضور السيد نبيل يعقوب الحمر، رئيس معهد البحرين للتنمية السياسية، اجتمع رئيس المرصد بالدكتور عيسى أحمد الخياط المدير التنفيذي للمعهد وذلك في مكتبه، وتم مناقشة سبل التعاون بين المعهد والمرصد، واطلع الأستاذ الشفيعي على نشاطات المعهد في تعزيز الوعي السياسي وثقافة الديمقراطية في البحرين، كما حضر إحدى فعاليات المعهد المتمثلة في ندوة (المشاركة السياسية 2010). أيضاً، التقى حسن الشفيعي بالسيد عبدالجليل صالح النعيمي، مدير البحوث والدراسات في المعهد.

والتقى رئيس المرصد بالسيد نجيب فريجي، مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام لبلدان الخليج، وذلك في بيت الأمم المتحدة بالمنامة. وقد ناقش موضوع التعاون في مجال الإعلام والمشاركة في الفعاليات الحقوقية.