المرصد نشاطات
 
مع د. الشيخ محمد علي الستري
مع الأستاذ نبيل الحمر
مع الاستاذ ماضي الخميس
مع الكاتبة بارعة علم الدين
مع د. محمد الرميحي
مع الأستاذ حسام السكري (بي بي سي)
مع الأستاذ جهاد الخازن
مع نسرين صادق (تلفزيون الآن)

نشاطات المرصد

■ في 14/12/2009، شارك مرصد البحرين لحقوق الإنسان ممثلاً في رئيسه، في احتفالية اليوم العالمي لحقوق الإنسان، التي أقيمت في المنامة تحت رعاية المكتب الإنمائي للأمم المتحدة في البحرين، ووزارة الخارجية البحرينية. وقد أُلقيت في المناسبة كلمات تمثل الجمعيات الحقوقية البحرينية، بينها الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، وجمعية مراقبة حقوق الإنسان. كما ألقيت كلمات بالمناسبة بينها كلمة للمفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، وكلمة أخرى لوزير الدولة للشؤون الخارجية د. نزار البحارنة، وثالثة للسيد أغا ممثل الأمم المتحدة المقيم في البحرين.

على هامش المناسبة، التقى رئيس المرصد السيد حسن موسى الشفيعي، بالدكتور نزار البحارنة ووكيل، وزارة الخارجية السيد عبدالله عبداللطيف، والسيد أغا، الممثل المقيم للأمم المتحدة في البحرين. كما التقى الشفيعي بالأستاذ النائب جواد فيروز، من جمعية الوفاق؛ والأستاذة أمل الدوسري من المؤسسة العامة للشباب والرياضة؛ وممثلي الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان: الاستاذين عبدالله الدرازي وعبدالنبي العكري.

■ شارك رئيس المرصد في الملتقى الإعلامي العربي الأول لقادة الإعلام العربي والذي انعقد في البحرين في الفترة من 2-3 ديسمبر الماضي. المؤتمر نظمه بشكل مشترك وزارة الثقافة والإعلام في البحرين وهيئة الملتقى الإعلامي العربي برئاسة الإعلامي العربي الأستاذ ماضي الخميس. وقد حضر المؤتمر ممثلون عن وسائل الإعلام العربية والأجنبية، كما حضره عشرات من الكتاب والصحافيين العرب المعروفين.

ناقش المؤتمر ثلاثة محاور: الإعلام والمتغيرات الدولية؛ تأثير رأس المال على صناعة الإعلام؛ ومستقبل الإعلام العربي ـ أزمات وعوائق. وقد ألقت الشيخة مي آل خليفة، وزيرة الثقافة والإعلام في البحرين كلمة في المؤتمر؛ كما ألقيت كلمة للسيد عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية؛ وكلمة ثالثة للسيد ماضي الخميس. من بين الحضور والمشاركين: السيد محمد بن عيسى، رئيس منتدى أصيلة الثقافية بالمغرب؛ وعبدالله الجاسر، وكيل وزارة الاعلام السعودي؛ ود. محسن بلال، وزير الاعلام السوري؛ وحسام السكري، رئيس شبكة البي بي سي العربية؛ وجيم بوملحة، رئيس الفيدرالية الدولية للصحافيين، والصحافي عبدالوهاب بدر خان، والإعلامية بارعة علم الدين؛ والأستاذ جهاد الخازن؛ ورئيس تحرير الحياة غسان شربل؛ والدكتور محمد الرميحي، رئيس تحرير صحيفة أوان؛ والصحافي جورج سماحة؛ ونسرين صادق من تلفزيون الآن؛ اضافة الى كبار رجال الصحافة والإعلام المصريين.

تجدر الإشارة الى أن معظم مؤسسات المجتمع المدني البحريني، وبينها الجمعيات الحقوقية، اضافة الى الصحافة ووسائل الاعلام الأخرى، حضرت وقدمت مداخلات وأوراق في الملتقى.

■ التقى رئيس المرصد في ديسمبر الماضي الدكتور محمد علي بن منصور الستري، مستشار جلالة الملك لشؤون السلطة التشريعية؛ وكذلك بالسيد نبيل الحمر، مستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام، ورئيس معهد البحرين للتنمية السياسية. كما التقى السيد الشفيعي بالسيد جيمي باودن، سفير بريطانيا في المنامة؛ والسيد لودو هود، المسؤول عن ملف حقوق الإنسان في السفارة الأميركية بالبحرين. وقد ناقش رئيس المرصد معهم أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، والمؤثرات السياسية والإجتماعية والإقليمية على تلك الحقوق إيجاباً وسلباً، كما بحث معهم أوجه التعاون الممكن في هذه القضايا.