على هامش مؤتمر جنيف
 
الشفيعي مع د. فيوليت داغر
(اللجنة العربية لحقوق الإنسان)
الشفيعي مع حاخامات
مناهضين للعنصرية والصهيونية
مع شوشان خاشيان (فريق المنظمات غير الحكومية لاتفاقية حقوق الطفل)
مع ايزابيل شيرر (منظمة
الخدمة الدولية لحقوق الإنسان)
لقاء مع ناشطين حقوقيين فلسطينيين

على هامش مؤتمر جنيف

نشاطات لخدمة القضايا الحقوقية

شارك رئيس مرصد حقوق الإنسان في البحرين السيد حسن موسى الشفيعي في المؤتمر الدولي ديربن 2 في جنيف والمخصص لمناهضة العنصرية والتمييز، وعقد اجتماعات متعددة مع العديد من المسؤولين في مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، ومع ممثلي المنظمات الحقوقية الدولية والإقليمية والعربية وبحث المواضيع الحقوقية التي تخص البحرين والمنطقة.

فقد التقى الشفيعي، مع السيد جوليان واغنسن مسؤول قسم البحرين في مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وبحث معه مستجدات الوضع الحقوقي البحريني، حيث تركز الحديث حول الأحداث الأخيرة بما فيها العفو الملكي عن السجناء والمحتجزين. وطرح السيد واغنسن جملة من الإستفسارات المتعلقة بالأحداث وأبدى اهتمامه بمتابعتها ومعرفة تفاصيلها.

من جهة ثانية، التقى حسن الشفيعي بالسيدة شوشان خاشيان، المسؤولة في فريق المنظمات غير الحكومية لاتفاقية حقوق الطفل، وهو تحالف من المنظمات غير الحكومية الدولية العاملة على تسهيل تنفيد اتفاقية حقوق الطفل. حيث يساعد هذا التحالف في مشاركة المنظمات غير الحكومية في أعداد التقارير البديلة والتدريب والتواصل مع اللجنة الدولية المعنية بحقوق الطفل. وقد جرى النقاش مع السيدة شوشان حول التقرير البحريني الرسمي المتعلق بحقوق الطفل الذي قدمته الحكومة مؤخراً والمزمع مناقشته مع خبراء الأمم المتحدة في 2011م، كما بحث إمكانية مساهمة المجتمع المدني في البحرين في إعداد التقرير الموازي.

على صعيد آخر، التقى السيد الشفيعي بالسيدة إيزابيل شيرر، مديرة منظمة الخدمة الدولية لحقوق الإنسان، وهي منظمة تعنى بتقديم مساعدات للمدافعين عن حقوق الإنسان عبر التدريب وتعريفهم بآليات الأمم المتحدة وكيفية الإستفادة منها في تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

هذا وقد التقى الشفيعي بناشطين حقوقيين بحرينيين على هامش المشاركة في المؤتمر الدولي بجنيف، بينهم رئيس مجلس إدارة الجمعية البحرينية للشفافية السيد عبدالنبي العكري، والأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، السيد عبدالله الدرازي، وتمت مناقشة سبل التعاون المستقبلي، وتطورات الوضع الحقوقي البحريني.

أيضاً التقى الشفيعي بالسكرتير العامة للمنظمة الدولية لمناهضة التعذيب، السيد ايريك سوتاس، والسيد سعيد بن عربية المسؤول القانوني في قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في اللجنة الدولية للحقوقيين.

وكان الشفيعي قد شارك على هامش المؤتمر الدولي لمناهضة العنصرية في اجتماع للمنظمات الحقوقية العربية غير الحكومية لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان في فلسطين والذي تم في 23/4/2009، نظمته اللجنة العربية لحقوق الإنسان، بشخص رئيسها الدكتورة فيوليت داغر، حيث شارك في الاجتماع عدد كبير من الناشطين الحقوقيين العرب، وعدد من الحاخامات اليهود الداعمين لحقوق الشعب الفلسطيني والمناهضين للصهيونية والعنصرية. هذا وجرى لقاء مع السيدة داغر، والسيد أمير مخول، مدير عام اتحاد جمعيات عربية أهلية، والسيد محمد زيدان، مدير عام المؤسسة العربية لحقوق الإنسان في فلسطين، والحاخام أهرون كوهين، والناشط الفلسطيني داخل الأراضي المحلتة الدكتور أسامة حلبي، والخبير الحقوقي البروفيسور جورج جبّور، وآخرين.