المرصد البحريني - موقع يعنى بحقوق الإنسان في البحرين
 

المرصد: استخدام سلاح (الشوزن) غير مبرر

عبّر مرصد البحرين لحقوق الإنسان عن قلقه الشديد من استخدام أحد أفراد القوى الأمنية لسلاح (الشوزن) المخصص لصيد الطيور، ضد مجموعة أفراد كانوا ـ بحسب مسؤول في الشرطة ـ يقومون بأعمال شغب وأنهم هاجموا رجال أمن كانوا يقومون بتفتيش منزل. وقال المرصد في بيان له (30/3/2009) بأن استخدام الأسلحة النارية القاتلة وبينها سلاح (الشوزن) والذي أصيب برصاصه المتطاير ثلاثة من المواطنين غير مبرّر.

كما عبّر بيان المرصد عن خشيته من التساهل في استخدام السلاح ـ أياً كان نوعه ـ في المواجهات مع المجموعات التي تمارس العنف عبر حرق الإطارات ومحولات الكهرباء. وأضاف: بأن ذلك العنف والشغب مدان من كافة شرائح المجتمع ومنظمات المجتمع المدني، ويجب التعامل معه بأقل قدر من الخسائر.

تجدر الإشارة الى أن مدير عام شرطة العاصمة شرح ملابسات الحادث، بأن قوى الأمن قامت بتفتيش منزل في (سنابس) يحوي قنابل حارقة واسطوانات غاز معدّة للإستخدام في الشغب، وأن مجموعة اشخاص هاجموا تلك القوى بالحجارة وأدوات حادّة، فتم الردّ عليها باطلاق عبوة مسيلة للدموع، وحين تطور الأمر استخدم أحد رجال الأمن سلاح (الشوزن) دفاعاً عن النفس. لكن مدير الشرطة نفى ما نقلته الصحافة على لسان المصابين.